منتدى
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله
- إنجيل برنابا.. الشاهد والشهيد- المثنى بن حارثة- القعقاع بن عمرو التميمي- الفضل بن العباس بن عبد المطلب- الـعـلاء بن الحضرمي- العباس بن عبد المطلب- إسلاموفوبيا /الإلحاد- إسلاموفوبيا / الرق- إسلاموفوبيا / السيدة عائشة- إسلاموفوبيا " الحجاب "- أهل الجنة/ الحلقة 1 / مملكة الشيطان- خطوات الشيطان ... الحلقه الثانيه- إسلاموفوبيا / أفيون الشعوب- إسلاموفوبيا " كافر "- المقدمه معنى اسلاموفوبيا-خطوات الشيطان معز مسعود | الحلقة الأولى- واجه اختبار التصميم قبل التشغيل- احجار على رقعه الشطرنج >خاتمة- احجار على رقعه الشطرنج >الحرب العالمية الثانية- احجار على رقعه الشطرنج >تابع الحرب الأهلية في أسبانيا
قائمة الموقع

 
 
 
 
فئة القسم


تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 27


دردشة-مصغرة
200


أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع
  • برامج للجميع
  • وصفات طبية


  • إحصائية


    بحث

     


     


    أهلاً بك, Guest · RSS 2024-05-14, 5:34 PM
    [ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
    • صفحة 1 من%
    • 1
    منتدى » ركن المرأه المسلمه » الصحابيات و التابعات » - أسماء بنت يزيد الأنصاري (- أسماء بنت يزيد الأنصاري)
    - أسماء بنت يزيد الأنصاري
    محمد_الجندى التاريخ: الجمعة, 2012-05-04, 10:14 AM | رسالة # 1
    Colonel general
    مجموعة: Administrators
    رسائل: 826
    سمعة: 0
    حالة: Offline

    صاحبة أول طلاق في الاسلام رضي الله عنها
    ابوها يزيد بن السكن رضي الله عنه استشهد يوم أحد, وفي تلك المعركة كانت الجراح قد أثخنت بعمها زياد بن السكن رضي الله عنه, فقال صلى الله عليه وسلم: ادنوه مني, فوسده قدمه الشريفة, فمات شهيدا على قدم النبي صلى الله عليه وسلم.
    كذلك استشهد في المعركة أخوها عامر رضي الله عنه, الذي جعل جسده ترسا يدافع به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وأمها فهي أم سعد بنت خزيم بن مسعود رضي الله عنها... وهذا يعني أنها من أسرة مؤمنة والحمد لله ورضي الله عنهم أجمعين.
    كانت أسماء بنت يزيد رضي الله عنها تكنى بأم عامر الأشهلية وأم سلمة.

    طاعة المرأة لزوجها يعدل كل ما فضائل للرجال

    طاعة الزوج هنا بقصد بها بكل ما يرضي الله عزوجل اذ: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
    .

    ذات يوم دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يجلس مع أصحابه رضي الله عنهم, فقالت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله! أنا وافدة النساء اليك, واني رسول نساء المسلمين, وكلهنّ يقلن بقولي, ورأيهنّ مثل رأيي, انّ الله تعالى بعثك الى الرجال والنساء كافة, فآمنا بك واتبعناك, وانا معشر النساء مقصورات مخدرات, قواعد البيوت وموضع شهوات الرجال وحاملات أولادهم, وانّ معاشر الرجال فضلوا علينا بالجمع والجماعات, وعيادة المرضى وشهود الجنائز, والجهاد في سبيل الله, واذا خرجوا الى الجهاد حفظنا لهم أموالهم, وغزلنا لهم أثوابهم, وربينا لهم أولادهم, أفنشاركهم في هذا الأجر يا رسول الله؟
    فالتفت النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الى أصحابه رضي الله عنهم, ثم قال: هل سمعتم مقالة امرأة أحسن سؤالا عن دينها من هذه؟
    قالوا: لا والله يا رسول الله. ما ظننا أن امرأة تهتدي الى مثل هذا.
    فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم اليها, ثم قال: انصرفي يا أسماء وأعلمي من وراءك من النساء أنّ حسن تبعّل احداكنّ لزوجها وطلبها لمرضاته واتباعها لموافقته يعدل كل ما ذكرت للرجال.

    براءة لها من النار

    لقد كانت وأختها حواء رضي الله عنهنّ من المبايعات الأوائل للنبي صلى الله عليه وسلم في بيعة الرضوان (بيعة تحت الشجرة), وهناك بشارة من النبي صلى الله عليه وسلم بالبراءة من النار لكب من بايعه صلى الله عليه وسلم بيغة الرضوان لقوله غليه الصلاة والسلام: لا يدخل النار أحد ممّن بايع تحت الشجرة, وكانت تفاخر بذلك, وحين جاءت لمبايعة النبي صلى الله عليه وسلم دنت منه وعليها سواران من ذهب, فلما أبصرهما النبي صلى الله عليه وسلم بريق الذهب قال لها: ألق السوارين يا أسماء! اما تخافين أن يسوّرك الله بأساور من نار؟فألقتهما ولا تدري من أخذهما.....

    روايتها للحديث وتفقهها في الدين

    لقد روت رضي الله عنها ما يقارب ال 80 حديثا شريفا عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    وكانت من ذوات العقل والتفقه في الدين, وليست كنساء اليوم اللواتي لا زلن يبحثن عن المسلسلات الهدامة ودور الأزياء العالمية, وما ابتكره العلم من آخر صيحات الموبايلات صوتا وصورة.
    لقد كانت انموذجا حيا من نماذج المرأة المسلمة التي كانت تبحث عن الآخرة, وتعيش لها, ولم يكن الحياء يمنعها عن السؤال في أدق المسائل الدينية للنساء, وقد قالت عنها أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها: نساء الأنصار لم يكن يمنعهنّ الحياء أن يسألن عن الدين ويتفقهنّ فيه.

    فازت بشرف تزيين السيدة عائشة رضي الله عنهنّ يوم زفافها

    نعم هي التي زيّنت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنهنّ يوم زفافها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم, خير من وطأت قدماه على الأرض.
    وهي أول امرأة طلقت في الاسلام, ولم يكن للنساء عدّة, فنزل فيها قول الله تبارك وتعالى: والمطلقات يتربصن بأنفسهنّ ثلاثة قروء

    تقول رضي الله عنها: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هاتين الآيتين "الله لا اله الا هو الحي ّ القيوم , وألم* الله لا اله الا هو الحي القيوم, فيهما اسم الله الأعظم.

    المجاهدة الصابرة

    * في غزوة الخندق أخرجت رضي الله عنها طعاما للمجاهدين فطرح الله فيه البركة.
    * وفي غزوة خيبر كانت رضي الله عنها تعالج جرحى المسلمين.
    * وفي غزوة اليرموك في الشام قاتلت الروم مع المجاهدين جنبا الى جنب, وكانت تشارك النساء في ضرب من يفر من المعركة من جنود الاسلام, حتى أنها ذات مرة اقتلعت عمود الخيمة وراحت تضرب به رؤوس الروم حتى قتلت منهم يومها تسعة من جنود الروم.

    وفاتها رضي الله عنها

    بعد انتهاء معركة اليرموك بقيت في الشام, واستقر بها المقام في الشام وطاب لها العيش هناك, وأخذت تعلم النساء الاسلام وتروي الأحاديث التي حفظتها عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    عاشت رضي الله عنها حتى خلافة عبد الملك بن مروان, وماتت سنة 69 للهجرة, فكانت رضي الله عنها من المعمرات, ودفنت في دمشق.

    فرضي الله عن أسماء وعن الصحابة أجمعين وصلى الله وسلم وبارك على من رباهم.

    مشاركة

     
    عبير التاريخ: الأربعاء, 2013-03-13, 12:36 PM | رسالة # 2
    مجموعة: حذف





    رضي الله عن اسماء وعن كل الصحابيات الكرام

    مشاركة

     
    منتدى » ركن المرأه المسلمه » الصحابيات و التابعات » - أسماء بنت يزيد الأنصاري (- أسماء بنت يزيد الأنصاري)
    • صفحة 1 من%
    • 1
    بحث:

    ليس بالضرورة أن كل المواد المنشورة تعبر عن رأى الموقع , فلا يتحمل الموقع أي مسؤولية أدبية أو قانونية تجاه هذه المواد.
     
    ولا تنس أخي المسلم أن الدال على الخير كفاعله فنرجو ذكر المصدر